Cookies هل الكوكيز مفيد او مضر?


  ماهو الكوكيز وكيف  اتحكم فيه اثناء استخدام الانترنت بالسماح او المنع او حتى السماح الجزئي وهل الكوكيز قد يسبب انتهاك للخصوصية او يعرضني للاختراق? سنشرح خصاءص الكوكيز ان شاء الله بالتفصيل تابعونا بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم. عند زيارة اي موقع من المواقع فيسبوك او تويتر او اي موقع من المواقع اللي تطلب تسجيل الدخول او تطلب ان  يكون لك حساب  مثل مواقع التواصل الاجتماعي , ببساطة شديدة تعمل  حساب جديد وبعدها  تسجل دخولك الى هذا الموقع. بعد ما تسجل دخولك تقدر تستخدم هذا الموقع بكافة مميزاته و تحط صور شخصية تعمل بوست ترفع الصورة تعمل اي حاجة ولكن هذا كله خلال الحساب الشخصي  على الموقع.  وبعدما ترجع بعد فترة او بعد يوم تفتح الموقع مرة اخرى هنا تجد انك  مسجل  بالفعل ولا تحتاج لادخال بياناتك الشخصية . المسئول عن العملية هذه  هو الكوكيز او ملفات تعريف الارتباط . معظم المواقع تضع  رسالة انها تستخدم الكوكيز و ملفات تعريف الارتباط.  

ان شاء الله سوف نعرف ماهي ملفات تعريف الارتباط او الكوكيز وهل هو خطر عليك او  يخترق خصوصيتك  ام هو مفيد ويغنيك من تسجيل الدخول في كل مرة ويسهل عليك تجربة استخدام الانترنت . 

 ملفات تعريف الارتباط هي عبارة عن ملفات نصية  تقوم المواقع بتخزينها في جهازك وتحتوي على بعض المعلومات الخاصة بك مثل بيانات تسجيل الدخول اسم المستخدم وكلمة المرور او اكثر المواقع  التي تزورها او بعض النشاطاتك على الانترنت. 

 ببساطة شديدة لما تقوم بتفتح اي متصفح  وتزور اي موقع معين. الموقع هذا يرسل طلب او ريكويستيرفر الخاص بالموقع هذا . الطلب  يحتوي على بعض المعلومات مثل نظام التشغيل والاي بي وامور مختلفة .  المتصفح يبحث على الكوكيز الخاص بهذا الموقع وهل هو موجود في جهازك ام لا؟ لو وجد الكوكيز ببساطة شديدة  تجد نفسك مسجل الدخول بشكل تلقائي بدون ما تكتب اي حاجة. لانه المعلومات اصلا متخزنة في جهازك . ولو المتصفح لم يجد الكوكيز ببساطة  تجد نفسك تسجل في الموقع لاول مرة  و ينشىء الملفات الخاصة بالكوكيز ليستدعيها فيما بعد  عند زيارتك للمرة القادمة 

السؤال المهم هل الكوكيز مفيد او مضر? هل يجعل تجربة الاستخدام سهلة او يعرضك للاختراق? ببساطة شديدة كوكيز يوفر عليك الوقت ويسهل عملية استخدام الانترنت

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقدمة (كتاب اسرار عقل المليونير )

الجزء 1 من كتاب ( اسرار عقل المليونير)

خطوات نجاح الحملة الاعلانية advertising campaign