الجزء 1 من كتاب ( اسرار عقل المليونير)

 


من افضل الكتب بالنسبة الي. وهو كتاب بعنوان اسرار عقل المليونير للكاتب هارف ايكاف. الجزء المثير بالنسبة لي في هذا الكتاب هو الجزء الذي كان يتحدث فيه المؤلف عن سبعة عشر اختلافا رئيسيا بين الاغنياء والفقراء. لكن ضع في اعتبارك انه عندما اقول انا هناك اتحدث عن الاشخاص الذين اصبحوا كذلك بالعمل الجاد. والمهارات العالية. وليس هؤلاء الاشخاص الذين اصبحوا اغنياء بفضل ابائهم وامهاتهم او عن طريق الاعمال الغير قانونية وعندما اقول فقيرا انا هنا لا اقلل من شأن الفقراء في الحقيقة. لقد كنت انا ايضا فقيرا. لفترة طويلة من حياتي. عندما اقول فقراء انا هنا اقصد طريقة تفكيرهم.

* الاختلاف الاول. الاغنياء يفكرون بعمق الفقراء يفكرون بشكل محدود : 

هل ذهبت من قبل للتسوق من البقالة? واهدرت ساعات من وقتك في كثير من محلات البقالة. لتبحث عن ارخص بقالة فقط لتوفر من خمسين الى ستين سنت او انتظرت في الطابور لساعات لتحصل على هامبورجر مجاني. اذا فعلت هذا اذا انت لديك عقلية شخص فقير. انا اسف لقولي هذا. لكن دعني اشرح لك بالطبع توفير المال اثناء التسوق ليس شيئا سيئ. لكنه يصبح كذلك عندما يتعلق الامر بمقدار الذي ستوفره مقارنة بالوقت الذي ستقضيه لهذا التوفير. اذا امضيت ساعة واحدة في العثور على ارخص برتقال حتى تتمكن من توفير ستين سنتا ان قيمة الساعة الواحدة هي ستين سنتا. مقارنة بهذا لا يهتم الاثرياء بتوفير ستين سنتا. فهم يفهمون قيمة وقتهم ويفكرون باستمرار في اشياء جديدة يمكنهم فعلها بحيث تكون قيمة ساعتهم الواحدة تساوي ستة الاف دولار. 

*الاختلاف الثاني يختار الاغنياء ان يتقاضوا رواتبهم بناء على النتائج. ويختار الفقراء ان يتقاضوا رواتبهم على اساس الوقت 

دعني اكون منفتحا معك. لا احد يهتم بمدى الجهد الذي تبذله في شيء ما. وما يهتمون به هو النتيجة. لا يهتم عميلك بانك قد قضيت مئات الساعات في تطوير منتج. بل سيهتم بالنتيجة فقط .

 يقول المؤلف اذا كنت تريد معرفة القيمة الحقيقية الخاصة بك فاعمل على النتيجة وليس الراتب. يؤمن الاغنياء بقيمتهم وقدرتهم على تحقيق النتائج الفقراء ليسوا كذلك. وهذا هو السبب في ان الراتب الثابت مهم جدا بالنسبة لهم.

 *الاختلاف الثالث الاغنياء يؤمنون بكلمة (كليهما) الفقراء يؤمنون بهاتين الكلمتين (اما , او) :

 يشعر الفقراء انه لا يوجد ما يكفي ولا يمكنك الحصول على كل شيء. يعتقد الاغنياء ان هناك الكثير للجميع. ويمكنك الحصول على كل ما تريده حقا الفقراء يؤمنون بالنترة. الاغنياء يؤمنون بالوفرة. هل تريد مهنة ناجحة? ام علاقة متينة مع عائلتك? ماذا عن الاثنين معا? هل تريد التركيز على العمل? او الاستمتاع واللعب? ماذا عن الاثنين معا هل تريد صديقة شقراء ام سبراء? ماذا عن الاثنين معا? اخر واحدة كانت مزحة لكنك فهمت الفكرة? يريد الاغنياء دائما (كليهما) والفقراء دائما يختارون (احداهما) ينظر الفقراء الى العالم على انه كعكة ويعتقدون ان الجميع سيأخذ شريحة وستنتهي الكعكة قريبا. من ناحية اخرى يرى الاثرياء العالم على انه عبارة عن بوفيه مفتوح. بمجرد ان ينتهي شيء ما ستضيف النادل المزيد ويمكنك ان تأكل بقدر ما تريد. يعتقد الفقراء ان عليه من اختيار بين المال وجوانب الاخرى للحياة. هل عليك الاختيار بين المال والسعادة? لا. بالطبع لا. المال مهم والسعادة مهمة كذلك يمكنك الحصول على كليهما. 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقدمة (كتاب اسرار عقل المليونير )

خطوات نجاح الحملة الاعلانية advertising campaign